نازعتني نفسي الى امر مكروه في الشرع، وجعلت تنصب لي تأويلات وتدفع الكراهة، وكانت تأويلاتها فاسدة ،والحجة ظاهرة على الكراهة،فلجأت إلى الله تعالى في دفع ذلك عن قلبي ،وأقبلت على القراءة وكان درسي قدبلغ إلى صورة يوسف فافتتحتها ،وذلك الخاطر قد شغل قلبي حتى لا أدري ما قرأت ، فلما بلغت قوله تعالى "قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي " (يوسف :23) إنتبهت لها وكأني خوطبت بها .فأفقت من تلك السكرة ،فقلت : يا نفس أفهمت ؟.أفما تذكرين كيف رباك وعلمك ورزقك ودافع عنك وساق الخير إليك ، وهداك أقوم طريق ، ونجاك من كل كيد ؟.وضم إلى حسن الصورة الظاهرة جودة الذهن الباطن؟.وسهل لك مدار ك العلوم حتى نلت في قصير الزمان ما لم ينله غيرك في طويله .وجلى في عرصة لسانك عرائس العلوم في حلل الفصاحة بعد ان ستر عن الخلق مقابحك ،فتلقوها منك بحس الظن ،وساق رزقك بلا كلفة تكلف ولا كدر من،رغدا غير نزر؟ فوالله ما أدري أي نعمة عليك أشرح لك ،حسن الصورة وصحة الآلات ؟ام سلامة المزاج واعتدال التركيب ،أم لطف الطبع الخافي عن خساسة ؟ أم إلهام الرشاد منذ الضغر ؟ أم الحفظ بحسن الوقاية عن الفواحش والزلل ؟أم تحبب طريق النقل واتباع الأثر من غير جمود على تقليد لمعظم ، ولا نخراط في سلك مبتدع ؟""وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها ""(إبراهيم :34، النحل 18). كم كائد نصب لك المكائد فوقاك ؟. كم عدو حط منك بالذم فرقاك ؟. كم أعطش من شراب الأماني خلقا وسقاك؟ كم أمات من لم يبلغ بعض مرادك وأبقاك؟ فأنت تصبحين وتمسين سليمة البدن ،محروسة الدين ،في تزيد من العلم وبلوغ الامل .فإن منعت مرادا فرزقت الصبر عنه بعد أن تبين لك وجه الحكمة في المنع فسلمي حتى يقع اليقين بأن المنع أصلح . ولو ذهبت اعد من هذه النعم ما سنح ذكره امتلأت الطروس* ولم تنقطع الكتابة .وأنت تعلمين أن ما لم أذكره ،وأن ما أومأت الى ذكره لم يسرح .فكيف يحسن بك التعرض لما يكره؟؟"معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون "(يوسف:23). *الطرس :الصحيفة. المصدر:صيد الخاطر للإمام أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي.
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
احترم مواضيع الآخرين ليحترم الآخرون مواضيعك لا تحتكر الموضوع لنفسك بإرسال عدة مساهمات متتالية عند طرح موضوع يجب أن تتأكد أن عنوان الموضوع مناسب او لا. تحل بحسن الخلق و بأدب الحوار و النقاش لا تنس أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية, فلا تتهجم على عضو بدعوى أنه لا يشاطرك الرأي ان قطعت عهدآ مع عضو فأوفي بوعدك لأنه دين عليك إن حصل خلاف بينك و بين عضو حول مسألة ما فلا تناقشا المشكله على العام بل على الخاص ان احترمت هذه الشروط البسيطة, ضمنت حقوقك و عرفت واجباتك. و هذه افضل طريقة تضمن بها لنفسك ثم لمساهماتك و مواضيعك البقاء و لمنتداك الإزدهار في موقعنا إدارة منتديات فرسان التطوير
ككل هناك 3 أشخاص حالياً في هذا الموضوع :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر